wataneyalogo1
    الرئيسية  |  المنتدى  |  نبذة عن المعهد  |  صوتيات  |  مرئيات  |  ألبوم الصور  |  إتصل بنا
 
القائمة
 
الخدمات الإلكترونية
 قريباً ...
 
البحث
أدخل كلمة البحث

 
 لجنة الفتاوي الشرعية
فتاوي شرعية 2

 تقول السائلة: كانت العادة عندي منتظمة وبعد أن ركبت اللولب اضطربت الدورة واستمر نزول الدم فماذا أصنع مع العبادة.

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

فقد قال الله تعالى :( وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فَاعْتَزِلُوا النِّسَاءَ فِي الْمَحِيضِ وَلَا تَقْرَبُوهُنَّ حَتَّى يَطْهُرْنَ ) سورة البقرة الآية 222 .

وعن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: قدمت مكة وأنا حائض ولم أطف بالبيت ولا بين الصفا والمروة. قالت : فشكوت ذلك إلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري. رواه البخاري . فبين النبي - صلى الله عليه وسلم - أن الغاية من المنع من الطواف انقطاع الحيض، وهو الطهر.

فإذا كانت عادتك الشهرية قبل وضع اللولب منتظمة لكن اختلفت بعد وضع اللولب فعليك مراقبة ذلك بعد شهر وشهرين، فإذا انتظمت فيكون الدم الذي ترينه هو دم حيض، فتمتنعين من الصوم والصلاة وغيرها.

أما إذا لم تنتظم الدم بعد وضع اللولب فعليك أن تمكثي عشرة أيام بحكم الحيض، وبعد العشرة لو نزل شيء من الدم فيعتبر دم استحاضة أي أنك طاهرة فتصلين وتصومين كباقي الطاهرات.

والخلاصة: أنك في أول شهر من وضع اللولب تعتبرين اللون البني واللون الأحمر حيضا فتمتنعين من الصوم والصلاة وغيرها إلى أن يستقر أمرك.

فإن عرفت أيام الحيض امتنعت عن العبادة، فإن نزل الدم قبل موعد الأيام المعروفة أنها حيض كان ذلك استحاضة ولا يمنع ذلك من العبادة فعن فاطمة بنت أبي حبيش قالت لرسول الله - صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله إني لا أطهر أفأدع الصلاة ؟ فقال رسول الله- صلى الله عليه وسلم: إنما ذلك عرق وليس بالحيضة فإذا أقبلت الحيضة فاتركي الصلاة، فإذا ذهب قدرها فاغسلي عنك الدم وصلي. رواه البخاري .

 

ففي هذا الحديث أن المرأة إذا ميزت دم الحيض من دم الاستحاضة فتمتنع عن العبادة في فترة الحيض فإذا انقضى دم الحيض اغتسلت منه وصلت وتتوضأ لوقت كل صلاة.

 

وبذلك يكون على الأخت السائلة أن تتحرى أيام الحيض، كما أن دم الحيض معروف للنساء فإذا رجحت أن اللون البني هو حيض فامتنعي عن العبادة. وأما ما ترينه في بعض الأيام من غير موعد الحيض كما تقولين أجد سائلا أحمر أو بني لمدة يوم فقط فهو دم استحاضة لا يضرك ولا يمنع من العبادة. والله أعلم.

 

 

 

ما هو حكم التخفيف من الحاجب ؟

 

_________________________

 

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فلا يجوز قص شعر الحواجب أو حلقه أو الأخذ منه، لا للمرأة ولا للرجل؛ لأن فيه تغييرا لخلق الله، وفيه طاعة للشيطان، فقد توعد بتغيير خلق الله، قال الله تعالى: " إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَ لَأُمَنِّيَنَّهُمْ و َلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَ لَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا " سورة النساء 116 إلى 119

 

وعن عَبْدِ اللهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: " لَعَنَ اللهُ الْوَاشِمَاتِ، وَ الْمُتَوشِمَاتِ، وَ الْمُتَنَمِّصَاتِ وَ الْمُتَفَلِّجَاتِ لِلْحُسْنِ، الْمُغَيِّرَاتِ خَلْقَ اللهِ فَبَلَغَ ذَلِكَ امْرَأَةً مِنْ بَنِي أَسَدٍ، يُقَالُ لَهَا أُمُّ يَعْقُوبٍ فَجَاءَتْ، فَقَالَتْ: إِنَّهُ بَلَغَنِي أَنَّكَ لَعَنْتَ كَيْتَ وَكَيْتَ فَقَالَ: وَمَا لِي لاَ أَلْعَنُ مَنْ لَعَنَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَمَنْ هُوَ فِي كِتَابِ اللهِ فَقَالَتْ: لَقَدْ قَرَأْتُ مَا بَيْنَ اللَّوْحَيْنِ فَمَا وَجَدْتُ فِيهِ مَا تَقُولُ فَقَالَ: لَئِنْ كُنْتِ قَرَأْتِيهِ، لَقَدْ وَجَدْتِيهِ أَمَا قَرَأْتِ (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ، وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا ) قَالَتْ: بَلَى قَالَ: فَإِنَّهُ قَدْ نَهى عَنْهُ قَالَتْ: فَإِنِّي أَرَى أَهْلَكَ يَفْعَلُونَهُ قَالَ: فَاذْهَبِي، فَانْظُرِي فَذَهَبَتْ فَنَظَرَتْ، فَلَمْ تَرَ مِنْ حَاجَتِهَا شَيْئًا فَقَالَ: لَوْ كَانَتْ كَذَلِكَ مَا جَامَعَتْنَا". أخرجه البخاري

 

فلا يجوز للمرأة أن تخفف من حواجبها إلا إذا كان يؤذي عينها مثلا، أو كان كثيفا أكثر من الحد المعقول، فيجوز أن تزيل منه بقدر الضرر، وقدر ما فحش، ولا يجوز أن تزيله، أو تخففه وترققه، بحيث يغير من الخلقة، فإن بعض الناس ينمو شعر حواجبه باستمرار، فيؤذي العين أحيانا، والمنظر أحيانا أخرى، وهذا ما عنيت، فإذا كان الأمر كذلك فيجوز للمرأة المتزوجة أن تصلح حاجبيها بحيث تأخذ ما زاد عن الحد العادي وهذا لا يدخل في باب النمص.

 

أما الفتاة غير المتزوجة فيكون الأخذ في حدود أضيق بمعنى لا يجوز الأخذ إلا إذا كان مخالفا للحد الطبيعي مما يفحش الخلقة بحيث لا يسبب تغريرا وتدليسا على الخاطب والله أعلى وأعلم. 

 

الشيخ عبد الباري محمد خلة

 

 

 

مشكلة فتاة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:                                                                                                                     *1* لي في هذه الحياة طموحان كلاهما ان بقيت على هذا الحال سيتعذر علي أن أحقق أيا منهما فأنقلب على وجهي خاسرة الدنيا والآخرة     **الأول هو:مذ كنت صغيرة وأنا طالبة متفوقة فأردت أن أبلغ أعلى الدرجات العلمية بتفوق         **الثاني هو: ولم يكن لدي منذ صغري وانما بعد ما بدأت أتعرف وأسمع عن علاقات الناس الصالحين بربهم , فأردت أن أكون مثلهم في الدنيا عارفة بربي كالعارفين بالله لكي يرحمني ربي فيجعلني من المقربين في القيامة الناظرين إلى وجهه الكريم وأن يكون قلبي معلقا به وحده ويأنس بقربه ومناجاته وأريد أن اعبده تعالى كما عبدته رابعة العدوية اذ قالت(كلهم يعبدونك خوفا من نارك وطمعا في جنتك ولكني أعبدك لأنك تستحق العبادة ) فبهذا لن أعبده تعالى على حرف ان أصابني خير أطمئن به وأن أصابتني فتنة أنقلب على وجهي ساخطة فأخسر  الدنيا والآخرة                                                    *2* وضعي الحالي ومنذ العام السابق (التوجيهي) لم أدرس جيدا كان كل وقتي حيرة وقلق واضطراب وبكاء داخل غرفتي المغلقة لا أريد أن يدري بي أحد ولم يكن السبب أنني طالبة توجيهي وقلق الطلاب المعهود وانما هي المشكلة التي أريد لها حلا فكانت نتيجتي خلال هذا العام نتيجة لم أعهدها أنا ولا من حولي لكنها ما فاجأتني فقد أخبرت من حولي بنتيجة مقاربة قبل النتيجة..وها هو قد انتهى أول فصل لي في الجامعة وأنا في ذات المشكلة التي لم تحل فحصدت نتيجة أقل لذلك قبل أن يبدأ الفصل الجديد أريد أن يوجد لها حل              

 

 *3* أنا أرى في نفسي قدرة على أن أصل لما أطمح إليه لكن كيف؟ لا أدري فكلاهما ليس بالسهل علي أن أضع لنفسي خطة أسير عليها فأجمع بينهما فالدراسة في الكلية التي اخترتها تحتاج لجهد لأعود لوضعي السابق وحب الله جل في علاه لن يتمكن في قلبي معناه الحقيقي وأنا لم أبدأ العمل الجاد بعد ولا يأمن الإنسان منا متى تأتيه وفاته وعجبي من علي رضي الله عنه سئل لو بلغ متى يموت ما سيزيد على عمله قال لا شيء فهم لم يغفلوا عن موتهم لحظة.                                                                                                      *4*ربما تقول ما المشكلة حتى الآن....... أنا يا شيخ كلما فكرت في سوء حالي قلت سأبدأ العمل  وإذا بدأت بأحد الأمور راودني غيره فمثلا   :        أفكر في نفسي فأقول أنت بعيدة عن الله، قومي الليل فصلي عسى يرحمك، فأجد نفسي على موعد مع اختبار قريب في الأيام المقبلة لمادة لم أدرسها من قبل فلا أدري هذا أم ذاك  والنتيجة لا هذا ولا ذاك  وان صليت أشعر بلذة الطاعة وزيادة واجبي تجاه ربي فليس من عرف كمن لم يذق ولم يعرف واني لأظن أن عقابي عند ربي أعظم ممن لم يذق ما ذقت من حلاوة القرب.. فهو على الأقل ما اقترب ثم أعرض مثلي، ثم إذا شعرت باللذة وزيادة الواجب أقول لابد من أن أقرأ الأذكار وجزء أو أقل من القرآن ثم لا أدري أأصلي الضحى أم أدرس أم ماذا أم أراجع القرآن الذي نسيته أم ما الذي يجب علي  فعله والعكس إذا بدأت بالدراسة أضيع حق الله في الطاعة وأشعر بالإحباط والله ليس قنوطا من رحمة الله لكن من نفسي                                                                                                               *5*أضف الى هذا الهم أن أمي لا يساعدها أحد في عمل المنزل فترهق أشد الإرهاق  إذ ليس لديها بنت غيري ضقت بحالي هذا وكلما استنصحت لم أجد جدوى لأن الكلام يكون عاما ولا يخص حالي                

 

 *6* نفسي ليست صافية وطاهرة ليمن الله عليها بحبه..... مثلا: لا أدري لم عندما نرى عاصيا قد نزدريه ولا نشكر نعمة الله فينا إذ نجانا وأخرجنا فقد كنا مثله أو سنكون لولا رحمته تعالى                                          

 

*7* ربما تقول لي أخلصي نية طلب العلم لله سأقول لك بصراحة أنا لا أفتأ أفكر في أن أعيد لنفسي التفوق لأنني أواجه قول الأحبة لي  أنت فعلت ما عليك وتخصصك صعب فأريد أن أثبت لهم أنني لم يتغير مستواي وإنما لم أدرس جيدا فلا يمكن لهم أن يصدقوا ولا يستوعبه عقلهم وهذا يشوب الإخلاص.                                                                                               *8*لي أخت في الله كنت أحدثها و نتساعد لكن التخصصات فرقت بيننا فلا أكاد أراها إلا قليلا إذن فأنا أعيش الهم وحدي ولا أحد  ممن حولي يمكن أن يساعدني  وهو ليس على قدر من العلم   ... وأخيرا أريد ألا تظن أنني أرى الطاعة تحول بيني وبين الدراسة لا والله فالمشكلة في                                                                      وأخيرا سامحني لا أحب أن أثقل لكن ضاقت نفسي بهذا الهم..

 

_________________________

 

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فالله أسأل أن يعينني على مساعدتك وعلاج تلك المشكلة.

 

ما فهمته من المشكلة أنك تحبين التقرب إلى الله تعالى كثيرا وكذلك تحبين التفوق في دراستك.

 

أقول لك الجمع بين هذين الأمرين غير مستحيل فيجب عليك أن تؤدي واجبك نحو الله بأن تصلي الصلوات الخمس وأن تصلي الضحى وتقرئي شيئا من القرآن وتركزي على دراستك. أنت تريدين أن تصعدي السلم مرة واحدة كما يقال، تذكري قول النبي صلى الله عليه وسلم فيما يرويه أبو هُرَيْرَةَ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: " إِنَّ الدِّينَ يُسْرٌ وَلَنْ يُشَادَّ الدِّينَ أَحَدٌ إِلَّا غَلَبَهُ فَسَدِّدُوا وَقَارِبُوا وَأَبْشِرُوا وَاسْتَعِينُوا بِالْغَدْوَةِ وَالرَّوْحَةِ وَشَيْءٍ مِنْ الدُّلْجَةِ ". رواه البخاري.

 

وأما ما ذكرتيه من قول رابعة العدوية: " اللهم إن كنتُ أعبدُكَ طمعًا في جنَّتك فاحرمني منها، وإن كنتُ أعبدُك خوفًا من نارك فاحرقني فيها " فبعض العلماء يشكك في نسبت هذا الكلم إليها وقالوا هذا من غلاة الصوفية وهو مخالف للقرآن والسنة قال الله تعالى: " وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا ".الأعراف: 56، والخوف والرغبة من أنواع العبادة المقرِّبة إليه سبحانه، إذ الخوف من الله يحمل العبدَ على الابتعاد عن المعاصي والنواهي، والطمع في جنّته يحفّزه على العمل الصالح وكلِّ ما يرضي اللهَ تعالى، لذلك امتدح اللهُ أنبياءَه بقوله: " إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ". الأنبياء: 90، أي راغبين في جنّته، وخائفين من عذابه، وقد قال الله تعالى: " نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الغَفُورُ الرَّحِيمُ، وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ العَذَابُ الأَلِيمُ " الحجر: 49، 50، وقال الله تعالى وهو يخاطب رسولَه الكريم: " قُلْ ِإنِّي أَخَافُ إِنْ عَصَيْتُ رَبِّي عَذَابَ يَوْمٍ عَظِيمٍ " الأنعام: 15.

 

وعليه فالعبادة تكون بالخوف والرجاء كما كان عليه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه

 

واعلمي أن اهتمامك بدراستك نوع من أنواع العبادة فإذا أخلصت النية لله في دراستك فإن ذلك من أفضل العبادات عند الله تعالى.

 

فأنصحك أن لا تشددي على نفسك ويكفيك أجرا أنك تحبين الله وتتمنين القرب منه ومن القرب من الله أن تحافظي على دراستك وتذكري المقصد الأسمى إنما الأعمال بالنيات فطالما أن نيتك الوصول إلى الله فإنك على خير إن شاء الله.

 

وأخيرا فإني عبد ضعيف لا أملك من أمري شيئا ولا أملك لك إلا الدعاء فأسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يحقق لك ما تتمنين من خير الدنيا والآخرة وأن يقر نفسك برضاه وتوفيقه. والله أعلى وأعلم.

 

الشيخ عبد الباري محمد خلة

 

حكم الإفرازات من المرأة

 

السلام عليكم ,,, أنا فتاة غير متزوجة .. في اغلب الأحيان عندي إفرازات بيضاء مخاطية .. هل يا شيخ هي ناقضة للوضوء؟ .. وهل وجودها على الملابس يعتبر نجاسة؟ يعني يجب تغيير الملابس قبل الصلاة؟؟ ..

 

ما حكمها ؟

 

وبارك الله فيك

 

_________________________

 

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

1. فقد ذهب أبو حنيفة, وأحمد, والشافعي في رواية, صححها النووي, إلى أن هذه الإفرازات طاهرة، فإذا وقع شيء منها على الثوب أو البدن, فإنه لا ينجس, ولا يلزم غسل الملابس.

 

2. هذه الإفرازات: إن كانت مستمرة، فيلزمك الوضوء لكل صلاة، وبعد دخول الوقت، وذلك حكم دائم الحدث, حتى وإن نزل شيء أثناء الصلاة, فلا يضرك. انظر: النووي: المجموع 1/406 ، ابن قدامه: المغني 2/88. والله أعلى وأعلم.

 

الشيخ عبد الباري محمد خلة

 

الإفرازات

 

سلام الله عليكم ورحمة الله وبركاته-الله يجزيك ألف خير يا شيخنا

 

سألت سابقاً عن الإفرازات فقلت لي يا شيخ إذا كانت بدون شهوة فهذه طاهرة يعني يكفي الوضوء--طيب يا شيخ قلت في فتوى أخرى بأن الإفرازات التي تكون غير المني والمذي طاهرة بمعنى لا يجب فيها الوضوء

 

كيف يا شيخ نميز بين الإفرازات والمني والمذي أنا لا أعرف يا شيخ أرجوك يا شيخ أفتني

 

طيب اذا كانت الفتاة تعاني من إفرازات وربما يجب فيها الوضوء ولكن تتحرج لأنها طالبة مثلاً لا تستطيع الوضوء

 

وبارك الله فيك

 

_________________________

 

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فأنا قلت سابقا إن الإفرازات طاهرة لكن يجب الوضوء منها.

 

ثم الفرق أو التمييز بين الإفرازات والمني والمذي هو

 

المني هو الذي يأتي منه الولد وهو ماء ثخين لزج يخرج من فرج المرأة أو الرجل بشهوة سواء في حال النوم كما هو في الاحتلام – الجنابة أم في اليقظة كما هو في اللقاء الجنسي بين الرجل وزوجته وهذا يوجب الغسل.  

 

وأما المذي فهو ماء لزج يخرج من البالغ والبالغة بشهوة لكنه قليل ومن غير تدفق عند الرجل إثر التفكير في الغريزة أو الجماع ومقدماته وهذا النوع لا يوجب الغسل بل يوجب الوضوء فقط.

 

وأما عن الصلاة لمن تخرج منها هذه الإفرازات فقد قلت سابقا تتوضأ في بيتها وتصلي ثم إن خرجت من البيت فلم تستطع أن تتوضأ مرة أخرى فيجوز لها أن تصلي بوضوئها الأول على ما ذهب إليه المالكية. والله أعلى وأعلم.

 

الشيخ عبد الباري محمد خلة

 

 

 

المنتديات

 

أنا فتاة أشارك بمنتديات فور شباب وهي قنا إسلامية هادفة

 

أشارك بمواضيع وارد على المشاركات سواء من أعضاء بنات وأولاد

 

فهل يجوز ؟أو فيه نوع من الحرام؟

 

______________

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فعالم الإنترنت الشبكة العنكبوتية ثورة المعلومات والاتصالات غزت البيوت والقلوب فكثير من الشباب يعمل على تضييع وقته وإهداره ، فيمضون الساعات الطوال وهم عاكفون على الشبكة، ليقعوا في شراك هذه الشبكة المليئة بالفتن.

 

وكثيرا ما يقع الشباب والفتيات في مآسي حياة الحب الإلكتروني، ولعلي أنقل بعض هذه المآسي:

 

فهذا شاب متزوج يقول: أنا شاب في بداية الثلاثينات من عمري، متزوج منذ ثماني سنوات، في بداية حياتي الزوجية كنت مضرب المثل في العفة وغض البصر، لكن مع الأسف الشديد في السنوات الثلاث الأخيرة اتخذت اتجاها آخر؛ حيث بدأت أنظر إلى الفواحش في التلفاز وعبر الإنترنت وأصبحت الآن مدمنا، وحاولت جاهدا أن أتخلى لكن هيهات .. لم أرتكب فاحشة الزنى، لكني أشاهد بالعين وأتصل عبر الشات، وكم من مرة أخرج من بيتي للقاء إحداهن وأتراجع في آخر لحظة وأندم عن اللقاء، ثم أعود .

 

ومشرف في أحد المنتديات يقول: أنا مشرف بأحد المنتديات على النت، وأحببت مشرفة معي، أكلمها كثيرا على الماسنجر، وأستمتع بالحديث معها، وأترك كل شيء إلا هي، وأنتظرها لأوقات طويلة، وهى أيضا تنتظرني، ولكني لم أرها مطلقا .

 

وامرأة أخرى تكتشف أن زوجها كبير السن الذي يعمل معلماً بإحدى المدارس يحادث بعض الفتيات عن طريق الماسنجر .

 

هذه بعض المآسي ، فلا بد من ضبط استخدام الانترنت

 

آداب الإضافة:

 

عندما تريد أن تضيف شخصا ما إلى قائمة أصدقائك فعليك مراعاة أمرين:

 

الأول: أن يكون من تضيفه رجلا إذا كنت رجلا، وامرأة إذا كنتِ امرأة وذلك درءا للفتنة.

 

وإن كانت هناك حاجة ملحة لهذه المحادثة فلتكن على قدر الحاجة فقط.

 

الثاني: أرسل رسالة لمن تريد إضافته معك تستأذنه في ذلك.

 

آداب الدخول على مواقع ومنتديات الانترنت :

 

1. ابدأ بـ السلام عليكم ورحمة الله وبركاته 

 

2. لا تضيع وقتك ووقت محدثك

 

3. احترم رغبة مقابلك: فكثيرا ما تجد البعض قد وضع علامة " مشغول " , فلا تدخل عليه إلا لضرورة واستأذن قبل الدخول " وإن قيل لكم ارجعوا فارجعوا " كما يقول الله تعالى

 

4. استأذن قبل أن الدخول ثلاثا

 

5. اختيار المواقع السليمة والمفيدة.

 

6. أن يدرك الداخل إلى ساحات الحوار أنه يتعامل مع شخصيات مجهولة، والمجهول لا يمكن أن يوثّق حديثه ، فكن على حذر من أخبار المجاهيل.

 

7. الحذر من الفتوى بغير علم ، فقد قال الله تعالى (ولا تقف ما ليس لك به علم) ، وقال سبحانه: ( وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ تَرَى الَّذِينَ كَذَبُوا عَلَى اللَّهِ وُجُوهُهُمْ مُسْوَدَّةٌ)

 

8. التزام الأدب الشَّرعي في المحادثة أو الرد أو النقد ، وعفّة اللسان يقول الله تعالى: (ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك) .

 

9. عدم الدخول في الغرف المشبوهة البعيدة عن الأخلاق، مثل الغرف الإباحية التي تفسد الشباب.

 

وبعد: فإن الأفضل للفتاة أن تشغل وقتها فيما ينفع بعيدة عن موضع الريبة والتهمة لأن النفس أمارة بالسوء وإن أبت الفتاة إلا أن تشارك في المنتديات فلا بد من الحشمة والعفة وأن يكون المنتدى منضبطا أخلاقيا للنساء خاصة أو على الأقل وأن يكون الحديث مع الفتيات لا مع الرجال وأن لا تكثر من الجلوس على النت وأن تستأذن زوجها إن كانت متزوجة وأباها إن لم تكن متزوجة وأن يكون قصدها الدعوة في سبيل الله والانتصار للإسلام وأن تحتاط لنفسها ولسمعتها

 

ومع كثرة شكوى الأزواج مما يجدون من مآس من أثر المنتديات فإني أنصح الأخوات أن يقمن بأساليب الدعوة الأخرى وهي كثيرة وأن يبقين الود بينهن وبين أزواجهن لأن سعادتهن مع أزواجهن مبتغى كل عاقل والله أسأل أن يضفي على فتياتنا لباس العفة والستر والله الموفق والهادي إلى سواء الصراط والله أعلى وأعلم.

 

 

 

سلسل البول

 

أعاني من سلس البول توضأت وصليت المغرب ثم صليت العشاء بنفس الوضوء وأنا لم اذكر انه نزل مني بول خلال هذا الوقت من المغرب للعشاء فهل صلاتي صحيحة

 

_________________________

 

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فهذا ما يطلق عليه الفقهاء بدائم الحدث ويلزم صاحبه الوضوء لكل صلاة وبعد دخول الوقت

 

 ودليل ذلك أنّ النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة أن تفعل ذلك فعن عَائِشَةَ قَالَتْ جَاءَتْ فَاطِمَةُ بِنْتُ أَبِي حُبَيْشٍ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنِّي امْرَأَةٌ أُسْتَحَاضُ فَلا أَطْهُرُ أَفَأَدَعُ الصَّلاةَ قَالَ لا إِنَّمَا ذَلِكَ عِرْقٌ وَلَيْسَتْ بِالْحَيْضَةِ فَإِذَا أَقْبَلَتْ الْحَيْضَةُ فَدَعِي الصَّلاةَ وَإِذَا أَدْبَرَتْ فَاغْسِلِي عَنْكِ الدَّمَ وَصَلِّي قَالَ أَبُو مُعَاوِيَةَ فِي حَدِيثِهِ وَقَالَ تَوَضَّئِي لِكُلِّ صَلاةٍ حَتَّى يَجِيءَ ذَلِكَ الْوَقْتُ .. قَالَ أَبُو عِيسَى حَدِيثُ عَائِشَةَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صَحِيحٌ وَهُوَ قَوْلُ غَيْرِ وَاحِدٍ مِنْ أَهْلِ الْعِلْمِ مِنْ أَصْحَابِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَالتَّابِعِينَ وَبِهِ يَقُولُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ وَمَالِكٌ وَابْنُ الْمُبَارَكِ وَالشَّافِعِيُّ أَنَّ الْمُسْتَحَاضَةَ إِذَا جَاوَزَتْ أَيَّامَ أَقْرَائِهَا اغْتَسَلَتْ وَتَوَضَّأَتْ لِكُلِّ صَلاةٍ . رواه البخاري

وعليه فيجب أن يتوضأ من معه سلس بول لكل صلاة فريضة ويجوز له أن يصلي النوافل بهذا الوضوء ويشترط أن يكون الوضوء بعد دخول الوقت.

وبناء على ذلك يجب عليك إعادة صلاة العشاء حتى وإن لم ينزل البول في هذا الوقت. والله أعلى وأعلم.

الشيخ عبد الباري محمد خلة

الغسل من الجنابة

السلام عليكم شيخنا  الحبيب لدي سؤال هو كيف كان يغتسل النبي من الجنابة ؟ يعني سنن الغسل ؟ مع التوضيح ؟ وهل ترتيب السنن في الغسل واجب ؟ وضح وهل غسل العورة المغلظة القبل والدبر من السنن وهما أول شيء في السنن؟                شكرا

_________________________

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فعن عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي الْمَاءِ فَيخَلِّلُ بهَا أُصُولَ شَعَرِه، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ غُرَفٍ بِيَدَيْهِ، ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ أخرجه البخاري.

وعن مَيْمُونَةَ، قَالَتْ: صَبَبْتُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم غُسْلاً، فَأَفْرَغَ بِيَمِينِهِ عَلَى يَسَارِهِ، فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ قَالَ بِيَدِهِ الأَرْضَ، فَمَسَحَهَا بِالتُّرَابِ، ثُمَّ غَسَلَهَا، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ وَأَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ، ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ قَدَمَيْهِ، ثُمَّ أُتِيَ بِمِنْدِيلٍ، فَلَمْ يَنْفُضْ بِهَا أخرجه البخاري.

 

وعن عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ دَعَا بِشَيْءٍ نَحْوَ الْحِلاَبِ فَأَخَذَ بِكَفِّهِ فَبَدَأَ بِشِقِّ رَأْسِهِ الأَيْمَنِ ثُمَّ الأَيْسَرِ، فَقَالَ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ أخرجه البخاري.

 

ومن الملاحظ أن الواجب في الغسل تعميم جميع البدن حتى ما تحت الشعر، فإذا وصل الماء إلى جميع أجزاء البدن كان ذلك هو المطلوب

وأفصل فأقول: عليكم بما يلي:

 أن تغسل محل خروج البول وهو الفرج بماء وصابون ثم اغسل مكان خروج الغائط وهو الدبر ثم اغسل رأسك وعممه بالماء ثم أفض الماء أي ضع الماء على باقي جسدك ودلكه جيدا فلو وقفت تحت ما يسمى بالدش أو صنبور الماء وجاء الماء على جميع الجسم فقد صح الغسل ثم من السنة الوضوء إما قبل الغسل أو أثناءه أو بعده لكن لو وصل الماء إلى جميع الجسم من غير وضوء صح الغسل وبذلك تكون قد طهرت من الجنابة

 

أما عن السنن فأهمها الوضوء قبل الغسل أو أثناءه أو بعده وأن تبدأ بغسل العورة المغلظة ثم ابدأ بالشق الأيمن ثم بالأيسر وعليك بالمضمضة والاستنشاق هذه هي السنن. والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل والله أعلى وأعلم.

 

 

 

صفة الغسل من الجنابة وهل هناك دعاء للغسل

شيخنا الفاضل ما هو دعاء الجنابة وهل هو للرجل والمرأة

________________________

 

الجوال

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

فعن عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم كَانَ إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الجَنَابَةِ بَدَأَ فَغَسَلَ يَدَيْهِ، ثُمَّ يَتَوَضَّأُ كمَا يَتَوَضَّأُ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ يُدْخِلُ أَصَابِعَهُ فِي الْمَاءِ فَيخَلِّلُ بهَا أُصُولَ شَعَرِه، ثُمَّ يَصُبُّ عَلَى رَأْسِهِ ثَلاَثَ غُرَفٍ بِيَدَيْهِ، ثُمَّ يُفِيضُ الْمَاءَ عَلَى جِلْدِهِ كُلِّهِ أخرجه البخاري.

وعن مَيْمُونَةَ، قَالَتْ: صَبَبْتُ لِلنَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم غُسْلاً، فَأَفْرَغَ بِيَمِينِهِ عَلَى يَسَارِهِ، فَغَسَلَهُمَا ثُمَّ غَسَلَ فَرْجَهُ، ثُمَّ قَالَ بِيَدِهِ الأَرْضَ، فَمَسَحَهَا بِالتُّرَابِ، ثُمَّ غَسَلَهَا، ثُمَّ تَمَضْمَضَ وَاسْتَنْشَقَ، ثُمَّ غَسَلَ وَجْهَهُ وَأَفَاضَ عَلَى رَأْسِهِ، ثُمَّ تَنَحَّى فَغَسَلَ قَدَمَيْهِ، ثُمَّ أُتِيَ بِمِنْدِيلٍ، فَلَمْ يَنْفُضْ بِهَا أخرجه البخاري.

 

وعن عَائِشَةَ، قَالَتْ: كَانَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم إِذَا اغْتَسَلَ مِنَ الْجَنَابَةِ دَعَا بِشَيْءٍ نَحْوَ الْحِلاَبِ فَأَخَذَ بِكَفِّهِ فَبَدَأَ بِشِقِّ رَأْسِهِ الأَيْمَنِ ثُمَّ الأَيْسَرِ، فَقَالَ بِهِمَا عَلَى رَأْسِهِ أخرجه البخاري.

هذا الذي ورد في صفة غسل النبي صلى الله عليه وسلم ولا أعلم دعاء عن النبي في هذا الموضع فيما اطلعت عليه غير أن بعض الفقهاء استحبوا الدعاء الوارد في الوضوء  بأن يقول المغتسل ذكرا كان أو أنثى بعد الانتهاء من الغسل: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين.

ولعلهم قاسوه على الوضوء بجامع أن كلا منهما طهارة واجبة، فعن عمر قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من توضأ فأحسن الوضوء ثم قال: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له و أن محمدا عبده و رسوله اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين فتحت له ثمانية أبواب الجنة يدخل من أيها شاء ".رواه الترمذي بسند صحيح. والله أعلى وأعلم.

الشيخ عبد الباري محمد خل

 

تشقير شعر الوجه للمرأة

السلام عليكم..هل يجوز تشقير شعر الوجه للمرأة ؟ .. وهل يجوز للغير مغطيه وجهها؟؟

وجزاكم الله الفردوس الأعلى

_________________________

الجواب

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

فيقول الله تعالى: " إِنَّ اللَّهَ لَا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ وَيَغْفِرُ مَا دُونَ ذَلِكَ لِمَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُشْرِكْ بِاللَّهِ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا بَعِيدًا إِنْ يَدْعُونَ مِنْ دُونِهِ إِلَّا إِنَاثًا وَإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطَانًا مَرِيدًا لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَفْرُوضًا وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُبِينًا " سورة النساء 116 إلى 119

وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " لعن الله الواشمات والمستوشمات والنامصات والمتنمصات والمتفلجات المغيرات لخلق الله " رواه البخاري ومسلم

 

وما فهمته من السؤال هو تشقير الحاجب لأن المرأة لا ينبت شعر وجهها غالبا وعليه فيجوز للمرأة المتزوجة أن تشقر حواجبها لأن الأصل هو الجواز لعدم وجود المانع وبشروط:

1. إذن الزوج.

2. عدم وجود ضرر على المرأة من أثر الأصباغ.

3. أن لا يراها الرجال الأجانب.

بهذه الشروط والضوابط يجوز الفعل وإلا فلا. والله أعلى وأعلم. 

الشيخ عبد الباري محمد خلة

 

هل يجوز للمرأة ان تجلس بشعرها أمام زوج أختها?

وهل يجوز للمرأة أن تصلى أمام الرجال?

________________________

الجواب

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

فزوج أختك من المحرمين عليك تحريما مؤقتا، وهو أجنبي عنها، وهي أجنبية عنه، فلا يجوز له أن يري شيئا من جسمها.

 

ولا يجوز للمرأة أن تصلى بحضرة الرجال، فإن صلت بحضرتهم، فصلاتها صحيحة مع الكراهة. والله أعلى وأعلم.

 

الشيخ عبد الباري محمد خلة

الاحتلام والجنابة

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

كنت نائمة ولا أذكر أذا كنت احتلمت أم لا فهل علي غسل؟

_________________________

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فالضابط في ذلك هو رؤية المني والمعنى أنه إذا رأيت المني في الثوب وجب عليك الاغتسال, وإن لم يوجد المني, فلا غسل؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: " إنما الماء من الماء ". رواه الترمذي بسند صحيح.

 

وعن زينب بنت أم سلمة عن أمها أم سلمة قالت جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فسألته عن المرأة ترى في منامها ما يرى الرجل قال نعم إذا رأت الماء فلتغتسل فقلت فضحت النساء وهل تحتلم المرأة قال النبي صلى الله عليه وسلم: " تربت يمينك فبم يشبهها ولدها إذا ".

 

رواه أبو داود وغيره بسند صحيح. والله أعلى وأعلم.

 

الشيخ عبد الباري محمد خلة

 

المواقع الإباحية

 

أنا تعبة كثير يا شيخ أنا من جديد بدأت افتح مواقع إباحية جنسية أعرف أنها حرام وأنا ملتزمة صلاة وعبادة وأخاف من الله لا أعرف ماذا اعمل يا شيخ ادع يا شيخ ربنا يستر علي الله يخليك يا شيخ

_________________________

 

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فالمسلم وكذا المسلمة, مأمور ومأمورة, بغض البصر, عن المحرمات، والابتعاد عما يؤدي إليها, كتصفح المواقع الإباحية.

 

قال الله تعالى : ( قُلْ لِلْمُؤْمِنِينَ يَغُضُّوا مِنْ أَبْصَارِهِمْ وَيَحْفَظُوا فُرُوجَهُمْ ذَلِكَ أَزْكَى لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ خَبِيرٌ بِمَا يَصْنَعُونَ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ......} النور 30-31.

 

وقد سمى النبي صلى الله عليه وسلم النظرات المحرمة بـزنا العين، فعن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم: " إِنَّ اللَّهَ كَتَبَ عَلَى ابْنِ آدَمَ حَظَّهُ مِنْ الزِّنَا أَدْرَكَ ذَلِكَ لا مَحَالَةَ، فَزِنَا الْعَيْنِ النَّظَرُ، وَزِنَا اللِّسَانِ الْمَنْطِقُ، وَالنَّفْسُ تَمَنَّى وَتَشْتَهِي، وَالْفَرْجُ يُصَدِّقُ ذَلِكَ كُلَّهُ وَيُكَذِّبُهُ ". رواه البخاري ومسلم.

 

قال النووي: " أن ابن آدم قدر عليه نصيب من الزنا فمنهم من يكون زناه حقيقيّاً بإدخال الفرج في الفرج الحرام ، ومنهم من يكون زناه مجازاً بالنظر الحرام ، أو الاستماع إلى الزنا وما يتعلق بتحصيله ، أو بالمس باليد بأن يمس أجنبية بيده ، أو يقبلها ، أو بالمشي بالرجل إلى الزنا أو النظر أو اللمس أو الحديث الحرام مع أجنبية ونحو ذلك أو بالفكر بالقلب ، فكل هذه أنواع من الزنا المجازي .

والفرج يصدِّق ذلك كله أو يكذبه معناه: أنه قد يحقق الزنا بالفرج وقد لا يحققه بأن لا يولج الفرج في الفرج وإن قارب ذلك ، والله اعلم . النووي: شرح مسلم 16 / 206.

وعن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا يَنْظُرُ الرَّجُلُ إِلَى عَوْرَةِ الرَّجُلِ، وَلا الْمَرْأَةُ إِلَى عَوْرَةِ الْمَرْأَةِ ". رواه مسلم.

 

وعن بريدة بن الحصيب قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلي: " يَا عَلِيُّ، لا تُتْبِعْ النَّظْرَةَ النَّظْرَةَ، فَإِنَّ لَكَ الأُولَى، وَلَيْسَتْ لَكَ الآخِرَةُ ". رواه الترمذي وأبو داود بسند حسن.

وعَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ: سَأَلْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ نَظَرِ الْفُجَاءَةِ، فَأَمَرَنِي أَنْ أَصْرِفَ بَصَرِي ". رواه مسلم.

والمسلم مأمور بالابتعاد عن أماكن السوء وأماكن الفتنة، ويجب عليه أن يفر من تلك المواطن، فعن عمران بن حصين رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ فَوَاللَّهِ إِنَّ الرَّجُلَ لَيَأْتِيهِ وَهُوَ يَحْسِبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ مِمَّا يَبْعَثُ بِهِ مِنْ الشُّبُهَاتِ، أَوْ لِمَا يَبْعَثُ بِهِ مِنْ الشُّبُهَاتِ ". رواه أبو داود بسند صحيح.

 

قال ابن الجوزي رحمه الله: " واحذر - رحمك الله - أن تتعرض لسبب لبلاء ، فبعيد أن يسلم مقارب الفتنة منها ، وكما أن الحذر مقرون بالنجاة : فالتعرض للفتنة مقرون بالعطب (الهلاك) ، وندر من يسلم من الفتنة مع مقاربتها ، على أنه لا يسلم من تفكر وتصور وهمٍّ . ابن الجوزي: ذم الهوى ص: 126.

 

وأن مداومة النظر إلى تلك الأماكن الفاسدة الإباحية قد يودي إلى تعلق القلب بها فيتولد العشق الحرام فيفسد عليه قلبه, ويكون عرضة للفتن كما يقول ابن الجوزي رحمه الله: " وقد يتعرض الإنسان لأسباب العشق فيعشق، فإنه قد يرى الشخص فلا توجب رؤيته محبته فيديم النظر والمخالطة فيقع ما لم يكن في حسابه، ومن الناس من توجب له الرؤية نوع محبة، فيعرض عن المحبوب فيزول ذلك، فإن داوم النظر نمت، كالجنة إذا زرعت فإنها إن أهملت يبست، وإن سقيت نمت . " ابن الجوزي: ذم الهوى ص: 237.

وقال ابن القيم رحمه الله : " إطلاق البصر يوجب استحكام الغفلة عن الله والدار الآخرة ويوقع في سكرة العشق، كما قال الله تعالى عن عشاق الصور: ( لَعَمْرُكَ إِنَّهُمْ لَفِي سَكْرَتِهِمْ يَعْمَهُونَ ) الحجر/72 .

 

فالنظرة كأس من خمر، والعشق هو سكر ذلك الشراب ، وسكر العشق أعظم من سكر الخمر؛ فإن سكران الخمر يفيق، وسكران العشق قلما يفيق إلا وهو في عسكر الأموات. " ابن القيم: روضة المحبين ص: 104.

وقد وصل عدد المواقع الإباحية عام 1998م إلى ما يقارب نصف مليار موقع فكيف بها الآن؟

ولا شك أن هذه المواقع سبب لهلاك القلب وإذا مات القلب مات البدن.

وتتابع النظر إلى الحرام قد يؤدي إلى الوقوع في الحرام ، فلنحظر جميعا من المواقع الهابطة.

 

قال ابن القيم في الجواب الكافي: " والنظر أصل عامة الحوادث التي تصيب الإنسان ، فإن النظرة تولد الخطرة ، ثم تولد الخطرة فكرة ، ثم تولد الفكرة شهوة ، ثم تولد الشهوة إرادة ، ثم تقوى فتصير عزيمة جازمة ، فيقع الفعل ولا بد ، ما لم يمنع مانع ، ولهذا قيل : الصبر على غض البصر أيسر من الصبر على ألم ما بعده . كـل الحوادث مبدأها من النظر ومعظم النار من مستصغر الشرر كم نظرة فتكت في قلب صاحبها فتك الســهام بلا قوس و لا وتر " ابن القيم: الجواب الكافي ص: 106.

فيا شباب الإسلام ويا فتيات الإسلام حافظوا على ميراث أجدادكم من العفة والطهر وابتعدوا عن مواطن الريبة والفجور فهو أنفع لكم ولقلوبكم .

 

وأخيرا أسأل الله أن يصلح شبابنا وفتياتنا وأن يرزقهم العفة والطهر وأن ييسر لهم طريق الزواج المبارك الحلال إنه على ذلك قدير. والله أعلى وأعلم.

الشيخ عبد الباري محمد خلة

الرموش الصناعية وتربية الأظافر

ما حكم تركيب الرموش الصناعية في الأفراح ولبس الخلخال في الأفراح وما حكم تربية الأظافر

_________________________

الجواب

 

الحمد لله وكفى وسلام على عباده الذين اصطفى وبعد:

 

فيقول الله تعالى: " لَعَنَهُ اللَّهُ وَقَالَ لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيباً مَفْرُوضاً * وَلَأُضِلَّنَّهُمْ وَلَأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ الْأَنْعَامِ وَلَآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللَّهِ وَمَنْ يَتَّخِذِ الشَّيْطَانَ وَلِيّاً مِنْ دُونِ اللَّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَاناً مُبِيناً " النساء 118.

 

وعن ابن مسعود رضي الله عنه أنه قال: لعن رسول الله الواشمات والمستوشمات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات خلق الله، فقالت له امرأة في ذلك: فقال وما لي لا ألعن من لعنه رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي كتاب الله قال الله تعالى: " وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا ". رواه البخاري ومسلم.

 

وعَنْ أَسْمَاءَ بِنْتِ أَبِي بَكْرٍ قَالَتْ جَاءَتْ امْرَأَةٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَتْ يَا رَسُولَ اللَّهِ إِنَّ لِي ابْنَةً عُرَيِّسًا (تصغير عروس) أَصَابَتْهَا حَصْبَةٌ فَتَمَرَّقَ ( وفي رواية : تمزق ) شَعْرُهَا أَفَأَصِلُهُ ؟ فَقَالَ : لَعَنَ اللَّهُ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ . رواه البخاري ومسلم

 

وعَنْ عَائِشَةَ أَنَّ جَارِيَةً مِنْ الأَنْصَارِ تَزَوَّجَتْ وَأَنَّهَا مَرِضَتْ فَتَمَرَّطَ شَعَرُهَا (أي سقط) فَأَرَادُوا أَنْ يَصِلُوهُ ، فَسَأَلُوا رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنْ ذَلِكَ فَلَعَنَ الْوَاصِلَةَ وَالْمُسْتَوْصِلَةَ . رواه البخاري ومسلم

 

ومما لا شك فيه أن تركيب الرموش الصناعية يدخل في التغيير ويقاس علي وصل الشعر المذكور في الأحاديث، فإن الرموش الطبيعية توصل بالرموش الصناعية.

 

ولما فيه من الضرر الناتج عن هذا الفعل, فقد ذكر بعض الأطباء أن الرموش الصناعية تؤدي إلى حساسية مزمنة بالجلد والعين والتهابات في الجفون وتؤدي إلى تساقط الرموش. وقد قال عليه الصلاة والسلام ( لا ضرر ولا ضرار )

 

وقص الأظافر من سنن الفطرة قال صلى الله عليه وسلم:( الفطرة خمس: الختان والاستحداد وقص الشارب وتقليم الأظافر ونتف الإبط ) رواه البخاري ومسلم

 

وعن أنس رضي الله عنه قال: ( وقت لنا رسول الله صلى الله عليه وسلم في قص الشارب وقلم الظفر ونتف الإبط وحلق العانة ألا نترك ذلك أكثر من أربعين يومـاً ). رواه أحمد ومسلم

 

فقص الأظافر واجب لأن تربيتها مخالف للسنة، ولأن في ذلك نظافة وجمال وفيه ترفع عن التشبه بالكفار وعن الحيوانات المتوحشة.

وعليه فلا يجوز ترك الأظافر من غير قص ولا يجوز تطويلها أكثر من الحد المعتدل. والله أعلى وأعلم.

 

 

 

 



 
مركز القرآن الكريم
 
اصدارات
 
 
القائمة البريدية

  الاسم    

  البريد     

 
 

جميع الحقوق محفوظة © معهد حمودة الشرعي